Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Coursera

الاستراتيجية التنافسية

Ludwig-Maximilians-Universität München via Coursera

Overview

في هذه الدورة التدريبية المكونة من ست وحدات، ستتعلم كيف تتصرف الشركات والمؤسسات في المواقف التي تكون فيها القرارات الاستراتيجية معتمدة على بعضها بعضًا، أي حيثما تؤثر إجراءتي على أرباح المنافسين والعكس صحيح. باستخدام الأدوات الأساسية لنظرية الألعاب، سنحلل كيف تختار الشركات الاستراتيجيات لتحقيق ميزة تنافسية. تتوفر هذه الدورة التدريبية أيضًا باللغة الصينية. يرجى الانتقال إلى كتالوج الدورة التدريبية للوصول إلى النسخة الصينية من الاستراتيجية التنافسية.

Syllabus

  • اعتنِ بمنافسيك
    • نقدّم في هذه الوحدة المفاهيم الأساسية لنظرية الألعاب ونستخدم الألعاب الاستراتيجية لتعلم تحليل المنافس. نجيب عن "ما الاستراتيجية؟" وننظر في مختلف الطرق لتحديد الاستراتيجية الأفضل أو المسيطرة. نناقش أيضًا مفاهيم توازن ناش ومعضلة السجين، ونتعلم أنه من المهم توقع إجراءات اللاعبين الآخرين وأخذها بعين الاعتبار. أخيرًا، نحلل ماذا يحدث عندما نُغيّر اللعبة من متزامنة (حيث يعمل الجميع في الوقت نفسه) إلى تسلسلية (حيث يتحرك اللاعبون بعد بعضهم بعضًا).
  • لماذا تعمل الشركات معًا
    • وفقًا للنظرية الاقتصادية، تتنافس الشركات مع بعضها بعضًا في السوق. في الواقع، عادة ما يكونون ودودين ويتعاونون مع بعضهم بعضًا. سنحاول في هذه الوحدة فهم هذه الاستراتيجية، ولماذا هي جيدة للمؤسسات المشاركة. بهذا، نقوم بتقييم العوامل التي تشجع أو تمنع التعاون ونطبقها في أمثلة مختلفة.
  • المنتجات التكميلية والشراكات الاستراتيجية
    • نقدّم في هذه الوحدة المكملات ونناقش ما تعنيه لنا من الناحية الاقتصادية. ندرس لماذا تفضل الشركات بيع منتجاتها بالجملة - وكيف تؤدي التكاملية إلى تكاليف تبديل. نناقش أيضًا أهمية ذلك التنسيق بين الشركات ذات المنتجات التكميلية. أخيرًا، نلقي نظرة على الشراكات الاستراتيجية باعتبارها أداة قوية لموائمة مصالح الشركات في هذا الإطار المحدد.
  • دخول سوق جديد
    • تتناول هذه الوحدة دخول السوق. نلقي نظرة أولاً على مختلف الأدوات لتقييم مدى جاذبية السوق – ثم نناقش الاستراتيجيات التي أثبتت أنها مفيدة لدخول سوق جديد، مثل استراتيجيات تحديد المكانة والتسويق. نلقي نظرة أيضًا من منظور آخر، ونحلل ما يمكن للشركات القائمة القيام به لإبعاد المنافسين الجدد عن السوق.
  • لماذا القلق بشأن البحث والتطوير
    • في سياق البحث والتطوير، ينشأ عدد من الأسئلة الاستراتيجية المهمة باستمرار؛ وفي هذه الوحدة نلقي نظرة فاحصة على هذه الأسئلة. على الرغم من أن العديد من الابتكارات تنشأ بضربة حظ، يبدو أن الغالبية العظمى من الابتكارات تنشأ بسبب سعي مخترعيها بنشاط نحو هذه الاستراتيجية المحددة للابتكار والتمايز.
  • تصميم المنتجات بحكمة
    • نركز في هذه الوحدة على الجوانب الاستراتيجية لتصميم المنتج واستراتيجية التسعير. نحلل كيف يمكن للشركات تعديل منتجاتها بطريقة تقلل من الضغط التنافسي في السوق. لاحقًا، نلقي نظرة على بعض الاستراتيجيات العامة لتصميم وتسعير المنتجات – ونناقش المشكلات المتعلقة بالتعثر بين هذه الاستراتيجيات.

Taught by

Tobias Kretschmer

Reviews

Start your review of الاستراتيجية التنافسية

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.