Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Coursera

أساسيات الإدارة الرشيقة | Lean Management Fundamentals

Alfaisal University via Coursera

Overview

يُعتبر مفهوم الإدارة الرشيقة (Lean Management) من المفاهيم الحديثة في الإدارة، والذي بدأ تطبيقه في شركة "تويوتا" في اليابان، وقد سُمي مفهوم الإدارة الرشيقة بهذا الاسم لأنه يهدف إلى سرعة استجابة المؤسسة في تعديل أسلوب العمل بطريقةٍ انسيابيةٍ تلبي احتياجات العملاء وتتناسب مع متطلبات التغيير من خلال الحد من الهدر في العمليات، وبالتالي تحقيق رضا العملاء وزيادة المبيعات، من خلال ما سبق يمكن أن نستنتج بأن الهدف الرئيسي من تطبيق الإدارة الرشيقة هو التحسين المستمر في مجالات العمل كافة. تهدف هذه الدورة التدريبية إلى تعريف المتدربين بمفهوم الإدارة الرشيقة وأهدافها واستخداماتها، وتزويدهم بالأدوات التي يمكن تطبيقها في العمل لتقليل الهدر قدر الإمكان مقارنةً بنظام العمل التقليدي، بهدف تحقيق المزيد من القيمة للعملاء لكن بموارد أقل. هذه الدورة هي دورة تمهيدية؛ فهي تلقي الضوء على أساسيات الموضوع بشكل عام بهدف التعريف به وبمحاوره الأساسية التي يجب الإلمام بها. إذا كنت من المهتمين بإتقان أساسيات الإدارة الرشيقة وامتلاك القدرة على التحكم في برمجتك وتصرفاتك أو كان مجال عملك يتطلب إتقان تلك المهارات وتوظيفها في سياق عملك، فهذه الدورة ستكون مثالية لإغناء خبرتك وتطوير مهاراتك بشكل فعال ومؤثر. حيث ستزودك هذه الدورة باطلاع واسع ودقيق على مجموعة من المحاور المتعلقة بهذا الموضوع، مثل: مناقشة مقومات الإدارة الرشيقة في المنظمات، شرح تبني تطبيق أدوات الإدارة الرشيقة، شرح تطبيق طرق تحديد آثار الهدر على المنظمة، شرح أشكال الهدر في المنظمة، فهم تذكر أهداف الإدارة الرشيقة لدى المنظمات واستخداماتها، شرح تعدّد مبادئ الإدارة الرشيقة، فهم الإدارة الرشيقة.

Syllabus

  • مقدمة عن الإدارة الرشيقة
    • هذه الوحدة هي عبارة عن مدخل إلى الإدارة الرشيقة حيث سنتعرف من خلاله على تاريخ الإدارة الرشيقة وأهدافها، بالإضافة إلى مراحل تطور النماذج الإنتاجية.
  • مبادئ في الإدارة الرشيقة
    • ستزودك هذه الوحدة بأهم المبادئ المتعلقة بالإدارة الرشيقة مثل: تحديد القيمة من وجهة نظر العميل، وتحديد مسارات تدفق القيمة، والتحكم في انسياب تدفق القيمة، بالإضافة إلى تطبيق نظام السحب، والسعي إلى الكمال.
  • الهدر في المؤسسة
    • تناقش هذه الوحدة موضوعاً في غاية الأهمية وهو الهدر في نظام الإدارة الرشيقة، حيث ستتعرف على أنواع الهدر والأدوات التي تساعد في تحديد آثار هذا الهدر أو الفاقد مثل: "اللماذات الخمسة"، و"عظم السمكة"، و"مبدأ باريتو".
  • أدوات الإدارة الرشيقة (Lean Management)
    • تتناول هذه الوحدة أهم الأدوات المستخدمة في الإدارة الرشيقة مثل: "التحسين المستمر أو كايزن (Kaizen)"، و"مؤشرات قياس الأداء (KPI’s)"، و"تنظيم موقع العمل (5S)"، وأخيراً "خارطة تدفق القيمة (Value Stream Mapping)".
  • مقومات نجاح الإدارة الرشيقة (Lean Management)
    • ختام هذا البرنامج التدريبي سيكون مع العوامل التي تؤدي إلى نجاح الإدارة الرشيقة والتي تشمل دعم الإدارة العليا، وثقافة المنظمة، وتدريب الموظفين، وأخيراً استعمال التكنولوجيا الحديثة.

Taught by

Kareem Magdy and Alfaisal.KLD

Reviews

4.8 rating at Coursera based on 52 ratings

Start your review of أساسيات الإدارة الرشيقة | Lean Management Fundamentals

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.