Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

Google

أنت وأنظمة التشغيل: كيف تصبح مستخدمًا محترفًا

Google via Coursera

Overview

في هذه الدورة – من خلال مجموعة من محاضرات الفيديو والعروض التوضيحية والتدريب العملي – ستتعرف على المكونات الرئيسية لنظام التشغيل وكيفية أداء المهام بالغة الأهمية مثل إدارة البرامج والمستخدمين وتهيئة الأجهزة. بنهاية هذه الدورة، ستكون قادرًا على: ●التنقل بين أنظمة ملفات Windows وLinux باستخدام واجهة مستخدم رسومية ومُفسِّر سطر أوامر ●إعداد المستخدمين والمجموعات والأذونات للوصول إلى الحساب ● تثبيت البرامج وتكوينها وإزالتها على أنظمة تشغيل Windows وLinux ● تكوين أقسام القرص وأنظمة الملفات ● فهم طريقة عمل عمليات النظام وكيفية إدارتها ●العمل باستخدام سجلات النظام وأدوات الاتصال عن بُعد ● الاستفادة من معرفة نظام التشغيل لاستكشاف المشكلات الشائعة في دور اختصاصي دعم تكنولوجيا المعلومات وإصلاحها

Syllabus

  • تصفح النظام
    • مرحبًا بك في دورة أنظمة التشغيل الخاصة بشهادة اختصاصي دعم تكنولوجيا المعلومات! في الأسبوع الأول من هذه الدورة، سنتناول أساسيات أنظمة تشغيل Windows وLinux. سنتعرف على طريقة عمل الدلائل والملفات في نظامي تشغيل Windows وLinux. ستتعلّم أيضًا طرقًا عملية لمعالجة الملفات والدلائل في واجهة المستخدم الرسومية وواجهة سطر الأوامر بنظام Windows ونافذة شل Linux. بنهاية هذه الوحدة ستتفاعل مع الملفات والدلائل وتجري معالجة أساسية للنصوص في نظامي تشغيل Windows وLinux.
  • المستخدمون والأذونات
    • في الأسبوع الثاني من هذه الدورة، ستتعرف على تهيئة المستخدمين والأذونات في نظامي تشغيل Windows وLinux. من المهم بالنسبة لك كاختصاصي في دعم تكنولوجيا المعلومات، أن تعرف كيفية منح الأذونات المناسبة للمستخدمين والمجموعات لكلٍ من نظامي تشغيل Windows وLinux. وستعرف بنهاية هذه الوحدة طريقة إضافة وتعديل وإزالة المستخدمين لجهاز كمبيوتر ولملفات ومجلدات معينة باستخدام واجهة المستخدم الرسومية وواجهة سطر الأوامر بنظام Windows ونافذة شل Linux.
  • إدارة الحزم والبرامج
    • في الأسبوع الثالث من هذه الدورة، ستتعرف على إدارة الحزم والبرامج في نظامي تشغيل Windows وLinux. من المهم معرفة طريقة عمل تثبيتات الحزم وإدارة الأجهزة وبرامج التشغيل في أنظمة التشغيل هذه. سنتعرف أيضًا على الطرق المختلفة لتهيئة الحزم وضغط الملفات. بنهاية هذه الوحدة، ستعرف طريقة إنشاء البرامج وتحديثها وحذفها باستخدام واجهة المستخدم الرسومية وواجهة سطر الأوامر بنظام Windows ونافذة شل Linux.
  • أنظمة الملفات
    • في الأسبوع الرابع من هذه الدورة، سنتعرف على طريقة عمل أنظمة الملفات لنظامي تشغيل Windows وLinux. سنتعرف على أنواع أنظمة الملفات وسبب اختلافها لأنظمة تشغيل معينة. سنتعرف على تقسيم القرص والذاكرة الافتراضية ولماذا تعتبر هذه الأشياء مهمة للغاية لدور اختصاصي دعم تكنولوجيا المعلومات. سنتناول أيضًا طرق تحميل وإلغاء تحميل أنظمة الملفات وقراءة استخدام القرص وإصلاح أنظمة الملفات. بنهاية هذه الوحدة، ستقوم بتقسيم محرك الأقراص وتنسيقه بنفسك في كل من نظامي Windows وLinux.
  • إدارة العمليات
    • في الأسبوع الخامس من هذه الدورة، سنتعرّف على إدارة العمليات. من المهم لك كاختصاصي دعم تكنولوجيا المعلومات، أن تستخدم أدوات النظام لقراءة وفهم حالات عمليات الأجهزة. سنتناول طرق بدء وإنهاء العملية في نظامي Windows وLinux. سنُطبّق أيضًا أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها لحل المشكلات المتعلقة بالعمليات والموارد. بنهاية هذه الوحدة، ستستخدم أوامر Windows وLinux لإجراء صيانة عملية للعملية.
  • أنظمة التشغيل في الممارسة العملية
    • تهانينا، لقد وصلت إلى الأسبوع الأخير في الدورة! في الأسبوع الأخير من هذه الدورة، سنتناول بعض الجوانب العملية لأنظمة التشغيل التي ستستخدمها طوال الوقت في دعم تكنولوجيا المعلومات. سنتناول الوصول عن بُعد وطريقة استكشاف أخطاء جهاز الكمبيوتر وإصلاحها عن بُعد. سنستكشف الأدوات الظاهرية لإدارة المثيلات الافتراضية وإزالتها واستخدام السجلات لمراقبة النظام وتوضيح بعض التقنيات المختلفة لنشر نظام التشغيل. بنهاية هذه الوحدة، ستُطبق جميع المهارات من هذه الدورة لتصحيح بعض المشكلات في نظامي تشغيل Windows وLinux. نتمنى لك حظًا سعيدًا!

Taught by

Google Career Certificates and Google

Reviews

4.7 rating at Coursera based on 36 ratings

Start your review of أنت وأنظمة التشغيل: كيف تصبح مستخدمًا محترفًا

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.