Class Central is learner-supported. When you buy through links on our site, we may earn an affiliate commission.

University of Washington

مقدمة عن مخاطبة الجمهور - باللغة العربية

University of Washington via Coursera

Overview

تمنحك هذه الدورة التدريبية نموذجًا موثوقًا لإعداد العروض التقديمية الفعالة وتقديمها. في الأعمال التجارية وفي المدرسة وفي الحياة العامة، غالبًا ما يُطلب منا "إبداء بعض التعليقات". وفي كثير من الأحيان، يصبح الأشخاص المكلَّفون بإلقاء مثل هذه الخطابات مبلبلين، وقد لا يعرفون ما الذي يتحدثون عنه أو يبدؤون الحديث دون أن يكون لحديثهم معنى، أو قد لا يلقى حديثهم أي اهتمام من الجمهور. تم إعداد هذه الدورة لمساعدتك على التميز حيث يتعثر الآخرون. سنتعرّف على كيفية تنظيم المحادثات بوضوح وكتابتها بشكل يسهل تذكره وتقديمها بثقة. وفي نهاية الدورة، يجب أن تكون قادرًا على الحد بشكل كبير من خوفك من مخاطبة الجمهور واستخدام أساليب التمرن لتطوير صوت قوي وفعال ومرن وإلقاء الخطابات بحركات وإيماءات مرنة. إن نموذج الخطاب الذي سنتدرب عليه مفيد في الإحاطات الإعلامية والمحادثات الموجزة والمقابلات، وكذلك كأساس للعروض التقديمية التي تستغرق ساعة كاملة. إذا كنت مبتدئًا، فستساعدك هذه الدورة التدريبية على إتقان أساسيات الخطابة. وإذا كنت متحدثًا متمرسًا، فسوف تساعدك هذه الدورة على فهم مخاطبة الجمهور على نحو أفضل والانتقال إلى المستوى التالي.

Syllabus

  • الأسبوع الأول: إدراك معنى الخطاب
    • شكرًا على الانضمام إلى "مقدمة عن مخاطبة الجمهور"! أشعرُ بسعادة غامرة إزاء إمكانية إجراء مناقشة عالمية حول الخطاب الجيد. لنبدأ! في هذه الوحدة، سنركز على أساسيات الدورة التدريبية وكيف ستساعدنا مبادئ أسلوب البلاغة والبيان على إدارة وقتنا. وسننتقل بعد ذلك إلى الطرق المهمة التي تختلف فيها المحادثة عن الكتابة. بنهاية هذا الأسبوع، سوف تكون لديك بعض الأدوات لتقييم كيفية كتابتك للخطابات. إذا كنت ترغب في الحصول على بعض التعليقات، فستتمكن من تحميل خطاب تمهيدي لتقييم الزملاء.
  • الأسبوع الثاني: كيفية عرض أفكار مقنعة تعلق بالذاكرة
    • الآن بعد أن انتهينا من أساسيات الدورة التدريبية، يمكننا العمل على نموذج خطابنا الأساسي: خطاب حول النقاط الرئيسية. أحب هذه الصيغة. إنها وسيلة متعددة الوظائف للخطابات. يناسب هذا النموذج الأساسي المقابلات والعروض التقديمية القصيرة والمحادثات الموجزة، ويمكنه أيضًا المساعدة في إعداد عرض تقديمي مدته ساعة. بعد استعراض المهمة، سنتحدث عن كيفية التخطيط لخطاباتك. بنهاية الأسبوع، سوف تكون لديك بعض الأدوات لدمج العروض التقديمية القصيرة معًا على نحو سريع. يمكنك التدرب على ذلك عن طريق تحليل بعض الخطابات.
  • الأسبوع الثالث: إيضاح الأفكار وطرحها
    • سنتحدث هذا الأسبوع عن الدعم والترتيب. ستساعدك الدروس المقدمة هنا على الفور في جميع عروضك التقديمية الأخرى. لماذا؟ لأننا نحتاج إلى التفكير في كيفية سماع الجماهير لأفكارنا في الوقت الفعلي. هناك أمور يجب أن نفعلها لمساعدة المستمعين على ترتيب المعلومات التي نقدمها إليهم ومعالجتها على الفور. بنهاية الأسبوع، يجب أن تكون قادرًا على مناقشة الأدلة بوضوح وإلقاء الضوء على ترتيب خطابك. إذا كنت ترغب في الحصول على بعض التعليقات، فستتمكن من تحميل خطاب تدريبي موجز لتقييم الزملاء.
  • الأسبوع الرابع: التغلب على رهبة التحدث إلى الجمهور وإلقاء خطاب ناجح
    • سنناقش هذا الأسبوع التخوف من الخطابات ومن إلقائها. أعرفُ أن الخوف من مخاطبة الجمهور هو موضوع ملحّ بالنسبة إلى الكثيرين. لمَ لا نبدأ الدورة التدريبية بهذه النقطة؟ لأنني أعتقد أن الكثير من مخاوف الإلقاء تتلاشى إذا كان كل من الإعداد والترتيب جيدين. ومع ذلك، لا يشكل الإعداد والترتيب سوى جزء من المعادلة - والآن يمكننا تحسين إلقائنا للخطاب لأعلى مستوى. بنهاية هذا الأسبوع، ستكون لديك بعض الأساليب لمواجهة تلك المخاوف والتحدث بثقة. إذا كنت ترغب في الحصول على بعض التعليقات، فستتمكن من تحميل خطاب تدريبي حول النقاط الرئيسية ليُقيِّمه زملاء لك.
  • الأسبوع الخامس: ختام الدورة التدريبية وخطابك النهائي
    • شكرًا على مشاركتك في هذه الدورة التدريبية. أتمنى أن يكون المحتوى قد أفادك بطريقة ما. اختتمنا مناقشتنا حول الخطاب الأسبوع الماضي. أود قضاء بعض الوقت في التفكير في الدورة التدريبية والتحدث قليلاً عن الدورات التدريبية الأخرى في هذا التخصص. سنختتم هذا الأسبوع بخطابك الأخير حول النقاط الرئيسية.

Taught by

Dr. Matt McGarrity

Reviews

4.8 rating at Coursera based on 299 ratings

Start your review of مقدمة عن مخاطبة الجمهور - باللغة العربية

Never Stop Learning.

Get personalized course recommendations, track subjects and courses with reminders, and more.

Someone learning on their laptop while sitting on the floor.